النانه لبات الرشيد تفتري على إحدى القنوات الموريتانية

النانه لبات الرشيد تفتري على إحدى القنوات الموريتانية

ردت النانه لبات الرشيد على الصحفي الموريتاني الذي إستضافها في مقابلة على قناة ( المرابطون ) الموريتانية، بعد الزيارة التي قام بها البشير مصطفى السيد، إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط علس سؤال حول شل حركة المرور بالمنطقة العازلة الگرگرات من طرف قيادة البوليساريو. تأثيره الأمر على شرايين الحياة الإقتصادية لموريتانيا و دول جنوب الصحراء قائلة : بأنه ليست لموريتانيا مصلحة في المعبر الحدودي ( الگرگرات) حتى تتضرر من شل حركة المعبر أو الثغرة كما سمتها.
هذا الرد الذي علق عليه محمد فال ولد القاضي السجين السابق بسجن الرشيد بمخيمات الصحراويين بتندوف، نقلا عن حبيب الله احمد احد المدونين الموريتانيين قائلا : بأن هذا الرد هو  مغالطة فالإقتصاد الموريتاني قد تضرر كثيرا ومصالح موريتانيا ضربت تحت الحزام وفوقه ف( الگرگرات) رئة إقتصادية لموريتانيا.
مضيفا فكيف تجاهلت النانه ذلك الأمر وقد توقفت مبادلات موريتانيا التجارية وتعفنت أطنان الخضر القادمة إلى موريتانيا، كما أن أطنان من الأسماك التى كانت  تصدرها موريتانيا لدول عديدة عبر ( الكركرات)، قد حوصرت، كيف تتجاهل أزمة أسواق موريتانيا المحلية تلك الأيام.
و أكد ولد القاضي أكاه في تدوينة لها على صفحته بالفيس قائلا : نعم تضررنا من عمل إرتجالي متسرع غير مدروس قام به الصحراويون بإغلاقهَم  المفاجئ ل( الكركرات) ودون تنبيهنا على الأقل لآخذ الإحتياطات المناسبة.
كما قال ولد القاضي
: نفت وجود سجناء موريتانيين ماتوا تحت التعذيب فى سجون البوليساريو وأحيانا تحت إشراف أشخاص يجوبون العالم بإعتبارهم قيادات فى الحكومة الصحراوية وليست فى أعينهم ( بلة)
ولا شفقة و لا رحمة،
ومن السجناء من عاد إلى موريتانيا بإعاقات وجراحات نفسية دائمة
كانوا يعذبون لأنهم  ( صحراويون خونة) ويعدمون بدم بارد لأنهم( جواسيس موريتانيون) يدورون بين نار( الجوسسة) ورمضاء الخيانة، كما أضاف المصدر بأن النانة….. تحدثت عن الحرب دون أن تقديم دليل على وجودها نعم توجد بيانات وإعلان حرب ولكن على الأرض وعمليا لم تندلع الحرب ببساطة لأنه لا أحد يريدها خارج أوراق بيانات كسب نقاط عابرة
المغرب سور الصحراء بجيشه وموريتانيا أغلقت المسارب والمنافذ الحدودية بجيشها والجزائر لم تعد مستعدة لتحمل حماقات الحرب فى الصحراء، أما حرب( الاستنزاف) يقول محمد فال ولد القاضي: إذا لم تكن من( النيزوف) فقد تستمر قرنا كاملا و أطرافها ( متخازرة).

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة