تبون يحلم بتكتّل إقتصادي بدون المغرب

قالت مجلة “جون أفريك” الفرنسية في الوقت الذي يوجد فيه إتحاد المغرب العربي في شلل منذ سنوات بسبب التوترات بين أعضائه، فإن الرئيس الجزائري يعمل مع إنشاء منظمة إقليمية جديدة، تضم ليبيا وتونس.

المجلة الفرنسية أشارت إلى تصريح الرئيس الجزائري، في مقابلة أجراها مع تلفزيون بلاده يوم 31 مارس المنصرم، حين قال إن هناك غرب أفريقيا، وشرق أفريقيا، وما إلى ذلك. لكن لا توجد كتلة شمال أفريقية، مؤكداً رغبة ثلاث دول مغاربية في إنشاء منظمة إقليمية.

كما ذكَّرَت المجلة الإجتماع الجزائري التونسي والليبي الذي تم بداية شهر مارس عاصمة الجزائر لمناقشة جدوى مشروعهم.

هذا الكيان الذي لا يزال إسمه مجهولا حتى الآن، يؤكد الرئيس الجزائري، أنه لن يحل محل إتحاد المغرب العربي، ويفترض أن يكون بمثابة عرض موقف مشترك للدول الأعضاء. وقال: هناك إتفاق على إنشاء تكتل ليس ضد إحدى دول إتحاد المغرب العربي. سنحاول التوحد والتنسيق في مواضيع معينة.

وأشارت مجلة جون أفريك إلى أن اتحاد المغرب العربي، الذي يضم خمس دول من شمال أفريقيا، تمثل سوقًا يضم أكثر من 100 مليون مستهلك، يُعاني من الشلل منذ سنوات بسبب الصراعات الداخلية التي يخوضها أعضاؤه.

ويوضح تبون، قائلا: إن الدافع وراء نهجنا هو الفراغ الموجود حاليا على المستوى الإقليمي.

وبالتالي سيتم إنشاء هذه الكتلة الجديدة بدون المغرب، الذي أشار الرئيس الجزائري، دون أن يذكره بالأسم، إلى الضغوط المكثفة من أجل الإنضمام إلى المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) ومجلس التعاون الخليجي، قائلا: لقد إتخذ جيراننا في الغرب خيارات أخرى، دون التشاور معنا. لكن الرئيس الجزائري ذكر أن الباب يظل مفتوحا أمام أي دولة ترغب في الإنضمام إلى الكيان الجديد، تشير “جون أفريك”.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة