هل أتاك حديث آلة التّيدنيت؟


هل تعلم أن آلة التِّيدِنِيتْ هط بين الآلات الموسيقية التي يستعملها المطربون الذين يتغون باللهجة الحسانية (إيكاون) هذه الآلة التي لا يعزف عليها إلا الذكور من “إيكاون”، و حسب بعض الباحثين و المهتمين بالادب الشعبي الحساني فإن هذه الآلة أصل تسميها جاءت من : دَنْدَنَ، إلا أن آخرون يرون عكس ذلك لأن هذه الآلة كانت تستعمل فقط في ما هو ديني “كالمدح” و أطلق عليها إسم تدينبت أي “تدينت” لعدم خروجها عن ما هو ديني، و الإسم الثاني يبدو أنه أمازيغي لكلمة الطَّنْطِينُ.
والتّيدِنِيت كلمة أمازيغية وقد وردت في المعاجم الأمازيغية بنفس المعنى في الحسّانيّة.
و هذه الآلة تتألف أجزاؤها
من 1- اِلْگَدْحَة: التي تعد جزء أساسي لتثبيت باقي أجزاء الآلة و المقصود (اِلْگَدْحَة) هو الْقَدَحُ و هو إناء يستعمل عند مجتمع البيظان لشرب اللبن.
2- اِلجِّنْبَة: وهي قطعة من جلد بقر أو إبل تم دبغه حيث يوضع على (اِلْگَدْحَة) مع زخرفته .
و كلمة “جَنْبَةُ ” أصلها فصيح جاء في لسان العرب : جَنْبَةُ البَعِيرِ بمعنى جزء من جَنْبِه. جِلْدة من جَنْبِ البَعير تستعمل في صنع عُلْبةٌ و أدوات أخرى .
3- اِلصَّيْدَحْ: هذه الكلمة تطلق في اللهجة الحسّانيَّة على النّاقة الرَّكوبَةُ وعلى القارب الصغير . وكل مايُرْكَبُ ويُعْتَلَى. وقد سميت تلك القطعة بالصيدح لأنها منتصبة فوق القدح مثل الزورق فوق الماء.
والظاهر أن أصلها فصيح من كلمة الصّيدح التي وردت في القاموس المحيط على النحو التالي
والصَّيدَحُ والصَّدوحُ والصَّيْداحُ والمِصْدَحُ: الصَّيَّاحُ الصَّيِّتُ.
وصَيْدَحُ: ناقةُ ذِي الرُّمَّةِ، وهو الفَرَسُ الشَّديدُ الصَّوْتِ.
4- اِلتَّامُونَانِتْ: هي اسم ثان للصيدح وهي كلمة صنهاجية معناها الزورق الشراعي.
5- الأوتار وهي قسمان:
لَمْهَارْ: والوتران العلويان الطويلان يُسَمَّسان “لَمْهَارْ”. وفي الحسّانيّة تطلق كلمة الأمهار على الذُّكور من قطيع الغزلان وتطلق كذلك على صغار الخيل. والأمهار في الغزلان أكبر حجما من باقي القطيع وكذلك هذان الوتران أطول وأرفع من باقي الأوتار.
اِلتِّيشِبْطِنْ ومفردها “التّاشبط”: وهي الأوتار القصيرة. وكلمة “يِشَّبَطْ” في الحسّانيّة معناها من يبحث عمّا يتشبث به أو يتعلق به ولا يكاد يجده. والمفهوم أنهما تبع للأمهار.
جاء في معجم اللغة العربية المعاصر:
تَشَبَّطَ يَتَشَبَّط ، تَشَبُّطًا ، فهو مُتَشَبِّط. تشبَّط فلانٌ: تمسّك وتعلّق .
6- العود: غني عن التعريف.
تلكم كانت بإيجاز شديد نبذة قصيرة عن هذه الآلة من التراث الشعبي الحساني.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة