تحالف جديد لمواجهة الجيش المالي

أكد بيان صحفي، صادر عن الجماعات الانفصالية الرئيسية التي تواجه القوات الحكومية في شمال مالي، أنها بصدد تشكيل تحالف جديد، وأضاف البيان أن ممثلوا الإطار الإستراتيجي الدائم، وهو تحالف للجماعات المسلحة الإنفصالية ذات الأغلبية الطوارقية، والذي يهدف إلى تحقيق إنشاء كيان سياسي واحد يحمل مطالب شعب دارفور”. ” ازواد “، إسم المنطقة التي يطالب بها الانفصاليون في شمال مالي.
أحد الأهداف الأساسية والرئيسية للهيكل الجديد هو الحصول بكل الوسائل على وضع سياسي وقانوني لإقليم أزواد”، يحدد النص الذي يطلق مؤلفوه على القوات الحية للأزواد الانضمام إلى الأيادي والحشد للدفاع عن وجودهم على أراضيهم.

جمع CSP، أو الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية (CSP-PSD)، منذ إنشائه في عام 2021، تنسيقية حركات أزواد (CMA)، التي تخوض مجموعاتها الآن صراعًا مفتوحًا مع باماكو، ولا تزال الحركات موالية لـ باماكو. النظام الذي كان قد أعلن انسحابه من المؤتمر الإسلامي في شتنبر الماضي.

ووفقا للبيان الصحفي المنشور في 2 مايو2024 فإن التحالف الجديد، المسمى الإطار الاستراتيجي الدائم للدفاع عن شعب أزواد (CSP-DPA)، يرأسه بلال آغ شريف ، وهو شخصية من الانفصاليين والخصم التاريخي للحكومة المركزية. الحكومة التي كانت خاضعة لعقوبات مالية أصدرتها السلطات المالية في مارس الماضي.

– المصدر – وكالة الأنباء الفرنسية

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة