تضامن دولي مع المغرب بعد الزلزال

أعربت دول ومنظمات دولية عن تضامنها الواسع مع ضحايا الزلزال المدمر في المغرب.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن حزنه الشديد بسب الزلزال.

ذكر بيان صادر عن المتحدث بإسم غوتيريش اليوم السبت أن الأمين العام للأمم المتحدة “شعر بحزن عميق عندما علم بالكارثة التي ضربت المغرب.

وأضاف المتحدث أن غوتيريش يعرب عن تضامنه مع حكومة وشعب المغرب في تلك الأوقات الصعبة.

وقدم خالص تعازيه لأسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

كما عبرت السلطات القطرية عن تضامنها مع الشعب المغربي وقيادته في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم من المملكة وخلف مئات القتلى والضحايا ويعد الأعنف منذ قرن.

ونشر الديوان الأميري بياناً كشف فيه أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، بعث برقية تعزية إلى أخيه الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

كما غرد الشيخ تميم بن حمد على صفحته الموثقة في موقع “X” معبراً عن “تعازيه للملك محمد السادس ولشعب المملكة المغربية الشقيق في ضحايا الزلزال، داعياً الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه.

كما قدم الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية تعازيه في ضحايا زلزال المغرب الذي سجل تعاطفاً واسعاً لشدته.

وبعث سلطان عُمان هيثم بن طارق برقية تعزية ومواساة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب إقليم الحوز، جنوب غرب مدينة مراكش.

وأعرب السلطان هيثم، في البرقية التي أوردتها وكالة الأنباء العُمانية اليوم السبت، عن تعازيه وصادق مواساته للعاهل المغربي ولشعب بلاده ولأسر الضحايا، متمنّيًا للمصابين الشفاء العاجل.

كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها ، عن تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر”، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي الأردن، قالت الخارجية، في بيان لها، عن أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال، مؤكدة التضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، في هذا المصاب الأليم.

من جانبه، قال رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، في منشور على “X”: أعزّي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال، قائلا: تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، وندعو الله عز وجل أن يحفظ المغرب.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت، عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

كما أعلنت السعودية وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها جراء الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش وأسفر عن وفاة وإصابة مئات الأشخاص.

وكالة الأنباء السعودية (واس) أكدت أن المملكة العربية السعودية أعربت عن صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص.

وعبرت المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها في هذا المصاب “الجلل”، معبرةً “عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للمملكة المغربية وشعبها”.

دولة الإمارات بدورها عبر عن تعازيها وتضامنها مع المملكة المغربية.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيان أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم السبت، عن خالص تعازيها إلى الحكومة المغربية والشعب المغربي وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، هو بدوره أعرب عن تعازيه ومواساته لحكومة وشعب المغرب.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قدم تعازيه اليوم السبت إلى الشعب المغربي الصديق بعد الزلزال الذي أودى بحياة 632 شخصا خلال الليل في المغرب، كما جاء في بيان للكرملين.

وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده مقدما التعازي الخالصة على التداعيات المأساوية للزلزال المدمرة.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، وقوف بلاده بكل إمكاناتها إلى جانب المغرب.

وقال أردوغان في بيان على منصة “X”، “أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كافة أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال”.

وقال “في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل إمكاناتنا المتاحة”.

وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أعربت عن “تضامنها” مع المغرب و”الشعب المغربي الصديق” بعد الزلزال “الرهيب “الذي ضرب هذا البلد ليل الجمعة السبت.

وأكدت كولونا تعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم في رسالة عبر منصة “X”.

وأعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السبت عن حزنه بسبب الخسائر في الأرواح الناجمة عن الزلزال الذي ضرب المغرب، وأكد استعداد الهند لتقديم كل المساعدات الممكنة للمغرب في هذا الوقت الصعب.

وقال مودي على موقع “X” للتواصل الاجتماعي “شعرت بحزن شديد بسبب الخسائر في الأرواح الناجمة عن زلزال في المغرب. في هذه الساعة المأساوية، تعاطفي مع شعب المغرب. خالص العزاء لمن فقدوا أحباءهم، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين. الهند مستعدة لتقديم كل المساعدة الممكنة للمغرب في هذا الوقت الصعب”.

كما وجه المستشار الألماني أولاف شولتس، السبت، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر”.

وكتب شولتس، المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عبر منصة “X” (تويتر سابقا): “الأنباء الصادرة من المغرب مروعة، وفي هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر، وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

ويستعد عمال إغاثة ألمان لتقديم مساعدات محتملة للمغرب، في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة.

وقال متحدث باسم الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية (THW) صباح اليوم السبت: “نراقب الوضع ونستعد حاليا لمهمة محتملة”، مشيرا في المقابل إلى أن المغرب لم يقدم بعد طلبا للمساعدة.

ويمكن توجيه طلب المساعدة للاتحاد الأوروبي، أو مباشرة إلى ألمانيا.

(وكالات)

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة