طانطان.. رئيس المجلس يفقد أغلبيته والدعوة لتشكيل لجنة تقصي

كما كان متوقعا، فإن رئيس المجلس البلدي لمدينة طانطان، يفقد أغلبيته، بعدما ما تم رفض مشروع ميزانية 2023 لجماعة طانطان، خلال دورة أكتوبر العادية حيث صوات ضد المشروع 16 بينما صوت 14 لفائدتها.
وحسب بعض المقربين من المجلس الذين أكدوا للموقع بأنه من بين الأسباب التي تكمن وراء رفض مشروع الميزانية هو هاجس الصفقات التي تهم الإنارة والنظافة، ثم صفقة الآليات المتحركة، التي تعد من بين الأمور التي جعلت التصدع يدب بين صفوف أغلبية المجلس.
كما أن الصفقات هي التي أفاضت الكأس ، كصفقة الآليات المتحركة والتي يتم التهافت من أجل تمرير يها لإحدى الشركات المعروفة وطنيا، و الغاية حسب ما أكدته مصادر للموقع هو أن هذه الشركة تعتمد في تعاملها على طلب السندات Facture preformat، كما أن ذات المصادر لم تخفي بأن القائمين على الشأن المحلي بالمجلس البلدي يتسابقون الزمن من أجل تمرير هذه الصفقة تحت الطاولة، والتي قالت المصادر عن قيمتها بحوالي مليار ونصف.
كما لم تخفي مصادر الموقع أن من بين أسباب فقدان الرئيس لأغلبيته هو إختفاء الشركات التي كانت في عهد الرئيس السابق وظهور أخرى حديثة تأسيس العهد، ناهيك عن عدم الكشف عن قائمة المستفيدين من ما يعرف “بالمياومين” المخصص لهم رصيد يفوق 500 مليون سنتم، كما لم تخف مصادر للموقع قلق جل أعضاء المجلس بخصوص التعتيم على الصفقات، هذا في الوقت الذي تعيش المدينة في حصار شديد نتيجة الأزبال.
في المقابل يبدو أن المجلس يتجه نحو تطبيق المادة 215 التي تنص على تشكيل لجنة للتقصي حول مسألة تهم تدبير شؤون الجماعة، وذلك من طرف نصف عدد أعضاء المجلس المزاولين مهامهم على الأقل.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة