إحتجاج مغربي على إستضافة إسبانيا  زعيم البوليساريو

تأسف المغرب للموقف الإسباني الذي يستضيف زعيم جبهة البلوليساريو إبراهيم غالي، على أراضيه، بإعتبار هذا الأخير متهم بإرتكاب جرائم حرب و إنتهاكات لحقوق الإنسان.و في هذا السياق قالت وزارة الخارجية المغربية في بيان صحفي إن : المغرب يعبر عن إحباطه من هذا الموقف الذي يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يهم قضية أساسية للشعب المغربي ولقواه الحية.وأضاف البيان أن الموقف الإسباني” يثير قدرا كبيرا من الإستغراب وتساؤلات مشروعة، منها لماذا تم إدخال المدعو إبراهيم غالي إلى اسبانيا خفية وبجواز سفر مزور؟ ولماذا إرتأت إسبانيا عدم إخطار المغرب بالأمر؟ ولماذا إختارت إدخاله بهوية مزورة؟».
في نفس الوقت تساءل البيان سبب عدم” تجاوب القضاء الإسباني مع الشكاوي العديدة التي قدمها الضحايا؟” .
وأعلنت وزارة الخارجية المغربية أنها إستدعت السفير الإسباني بالرباط لإبلاغه بهذا الموقف وطلب التفسيرات اللازمة بشأن موقف حكومته.
و للإشارة ففي سنة 2008 تقدمت فعاليات حُقوقية بدعوى قضائية لدى محاكم إسبانية، تتهم إبراهيم غالي و 25 آخرين في جبهة البوليساريو بالضلوع في جرائم الإغتيال، والعنف، و الإعتقال القسري، ثم  الإرهاب، والتعذيب والإختفاء، و بعد خمس سنوات، أصدر القاضي الإسباني بابلو روز مذكرة قضائية وجهت الإتهام بشكل رسمي إلى إبراهيم غالي، لكن زعيم البوليساريو لم يمتثل للدعوى، وطالب محامون مغاربة في إسبانيا القضاء هناك بتفعيل مذكرة التوقيف الصادرة في حق غالي.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة