هل سيستفيد المغرب من خبرات موريتانيا في مجال التراث؟


وقع المغرب و الشقيقة موريتانيا
يوم الأحد، مذكرة تفاهم و ذلك على هامش الدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة، التي يشارك فيها المغرب كضيف شرف، تهم مجال التراث الثقافي، و التي سيتم بموجبها تبادل الخبرات في مجالات، جرد وتوثيق التراث الثقافي، مع تنظيم دورات تكوينية للموارد البشرية ذات الاختصاص في هذا الشأن.
كما أن المذكرة تنص على التعاون وتبادل الخبرات في مجال الترميم والصيانة، وتهيئة وإدارة المباني التاريخية والمواقع الأثرية في البلدين، مع تكثيف البحث في المجال الأثري، من خلال برامج التحريات والتنقيب، على مواقع أثرية ذات اهتمام مشترك بموريتانيا أو بالمغرب.
و للإشارة فإن المذكرة قد وقعها وزيرا الثقافة في البلدين، و التي تنص أيضا على تبادل التجارب والخبرات، في مجال فهرسة وترميم ورقمنة المخطوطات.
كما أن مذكرة التفاهم تمتد على مدى ثلاث سنوات،و التي بموحبها اتفق الطرفان على دراسة الامكانيات المتاحة، لتبادل المنح الدراسية لطلبة مؤسسات ومعاهد البلدين، الخاضعة لوصاية قطاع الثقافة.
كما شملت المذكرة أيضا تشجيع تنظيم تظاهرات ومهرجانات تراثية مشتركة دورية، وإقامة أسابيع ثقافية ثنائية خاصة بالتراث، تتخللها معارض وندوات علمية وإصدارات، تهدف إلى تعزيز المعرفة المتبادلة بثقافة وتراث البلدين، تأصيلا لعناصر الهوية المشتركة.
واتفق الطرفان على دراسة وإعداد ملفات مشتركة لعناصر التراث الثقافي غير المادي بغرض تصنيفها على لائحة اليونيسكو، وتنسيق الجهود والتعاون في المحافل الدولية بهدف دعم المواقف والقضايا التي تخص البلدين في مجال التراث الثقافي.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة