نيجيريا:حمى “لاسا” يفتك ب 20 شخصاً

ذكرت وسائل إعلام أفريقية، أن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أكد إصابة 109 نفر بحمى “لاسا” و 20 حالة وفاة في 16 ولاية خلال أسبوع واحد من 26 فبراير إلى 3 مارس.

ونشر المركز الوطني لمكافحة الأمراض هذه المعلومات في تقريره الأخير عن الوضع على موقعه الإلكتروني للأسبوع التاسع من عام 2024، حسبما أفادت أفريكا نيوز.

وقال التقرير الذي يظهر زيادة في الحالات المؤكدة من 96 في الأسبوع الثامن إلى 109 في الأسبوع التاسع، مع تأثر ثمانية عاملين جدد في مجال الرعاية الصحية.

وسجلت البلاد منذ الأسبوع الأول إلى الأسبوع التاسع 682 حالة إصابة مؤكدة و 128 حالة وفاة، مع معدل للوفيات للحالات الذي بلغ 18.8%، بحسب التقرير الذي يحدد أن 62 % من إجمالي الحالات المؤكدة تم الإبلاغ عنها في أوندو وإيدو وسويسرا. ولايات باوتشي، فيما 38% كانوا من الولايات الـ24 التي تأكدت فيها الحالات.

وتعاني نيجيريا من انتشار مرض حمى لاسا، وهو أحد الأمراض التي يمكن أن تسبب أوبئة خطيرة ليس لها لقاح في الوقت الحالي.

ويشكل انتشار المرض ضغوطاً على العاملين بقطاع الصحة في نيجيريا، بالإضافة إلى أن عددا منهم أصيبوا بالمرض الذي أودى بحياتهم.

ويطلق على هذا المرض الذي قد يسبب الوفاة “الحمى النزفية الفيروسية”، ويمكنه التأثير على العديد من أعضاء الجسم كما يسبب تلفاً في الأوعية الدموية. وهو مرض يصعب علاجه.

وتظهر على غالبية المصابين بـحمى “لاسا” أعراض خفيفة مثل الحمى والصداع والشعور بالإنهاك لكن البعض قد لا تظهر عليهم أي أعراض.

ومع ذلك، فإن “حمى لاسا” في الحالات الشديدة يمكن أن تتشابه مع الحمى النزفية القاتلة (إيبولا) التي تسبب نزيفاً من الأنف والفم وأجزاء أخرى من الجسم.

وظهر هذا المرض لأول مرة في مدينة لاسا النيجيرية في عام 1969 بعد تفشيه في إحدى مستشفياتها، إلا أنه ما لبث أن ظهر في عدد من بلدان غرب افريقيا، ومنها غانا ومالي وسيراليون.

P

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة