الجزائر تصف علاقة بلادها مع المغرب بـغير المرضية وتعترف بجيوش إرهابية في الساحل 

قال وزير الخارجية الجزائري: إن بلاده هي الأكثر ميلا للإسراع في إيجاد حل فيما يخص علاقاتها بجيرانها في المغرب.

رئيس الدبلوماسية الجزائرية وصف علاقات بلاده مع المغرب المقطوعة منذ أغشت 2021 بـغير المرضية.

أكد الوزير الجزائري للشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، خلال حوار بث عبر منصة “أثير” القطرية قدمته، خديجة بن قنة الإعلامية الجزائرية، أن الجزائر واعية بضرورة بعث فكرة وحدة المغرب العربي، بل إنها يضيف مسؤولة أمام الأجيال لتجسيد هذه الفكرة على أرض الواقع.

كما تطرق الوزير الجزائري بإسهاب للمخاطر التي تهدد دول منطقة الساحل الأفريقي وفى مقدمتها الإرهاب، قائلا: إن منطقة الساحل، تعاني من تواجد كثيف للجماعات الإرهابية، لدرجة أن الحديث لم يصبح على جماعات إرهابية وإنما على جيوش إرهابية.

وقال: إن الساحل الافريقي يتكون من أفقر الدول في العالم، ومن الدول الأكثر تضررا من التحولات غير الدستورية، مشيرا بهذا الخصوص إلى تسجيل ثماني إنقلابات أو محاولة انقلاب في غضون السنتين الأخيرتين.

وأكد الوزير الجزائري، أن الارض التى تسيطر عليها الجماعات الإرهابية في توسع.

وأشار عطاف، إلى تقرير صادر عن الأمم المتحدة شهر يوليو الماضي أكد أن في مالي لوحدها مجموعات إرهابية سيطرت على ضعف الأراضي التي كانت تسيطر عليها قبل سنة”.

وحول نوعية الأسلحة التي تستعملها هذه الجماعات الإرهابية المنتشرة في عدد من دول الساحل، أكد الوزير الجزائري، أنه من قبل كنا نرى مجموعات إرهابية بأسلحة خفيفة، الان بحوزتها أسلحة جد متطورة.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة