الإتحاد الأوروبي يؤيد موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي

الموقف الجديد لإسبانيا الجديد، بخصوص المقترح المغربي، دفع المفوضية الأوروبية إلى تأييد هذا الموقف، والذي قالت عنه نبيلة مصرالي، المتحدثة بإسم مسؤول السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: يرحب الإتحاد الأوروبي بأي تطور إيجابي في العلاقات الثنائية بين دوله الأعضاء والمغرب، والذي من شأنه أن يفيد في تطبيق الشراكة الأوروبية المغربية.
وأبلغت مدريد الرباط، يوم الجمعة الماضي، أنها تعتبر إقتراح الحكم الذاتي للصحراء الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف، في خطوة من المتوقع أن تساهم في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.
وقالت المتحدثة بإسم بوريل للصحافيين، يوم الإثنين، إن الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل ومنطقي وعملي ودائم ومقبول من الطرفين لقضية الصحراء الغربية.
وأصاب الفتور العلاقات بين إسبانيا والمغرب العام الماضي بعدما سمحت مدريد بدخول زعيم جبهة البوليساريو لتلقي العلاج مستخدما وثائق مزور.
ونتيجة لتغير موقف إسبانيا، سيعيد المغرب سفيرته إلى مدريد، بينما استدعت الجزائر، وهي شريك استراتيجي لإسبانيا باعتبارها المورد الرئيسي للغاز إليها، سفيرها للتشاور.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة