الرئيس الفرنسي يلغي زيارة لمالي

ألغى، اليوم الجمعة، الرئيس الفرنسي زيارة كان يفترض أن يقوم بها إلى مالي للقاء الرئيس الإنتقالي وقضاء عيد الميلاد مع القوات الفرنسية، حسب ما أعلنته الرئاسة الفرنسية، وذلك بسبب جائحة كورونا.
وقال قصر الإليزيه إن هذا القرار إتخذ حرصا على التوفيق بين الإجراءات المعلنة على المستوى الوطني وجدول الأعمال الدولي للرئيس وحرصا على عدم تعريض عسكريينا في فترة تدهور الوضع الوبائي.

جاء ذلك في ختام اجتماع لمجلس الدفاع الذي التأم لبحث فرض إجراءات جديدة في مواجهة الموجة الخامسة من انتشار كورونا بسبب المتحورة “أوميكرون” المعدية جدا.

وقد أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس، اليوم الجمعة، أن أوميكرون ستصبح المتحورة السائدة في فرنسا اعتباراً من مطلع عام 2022.
وكان يفترض أن يلتقي ماكرون الاثنين في باماكو الرئيس الانتقالي لمالي الكولونيل أسيمي غويتا، في أجواء من التوتر الشديد بين باريس والمجلس العسكري.
وكان من المرتقب أن يحتفل الرئيس الفرنسي، كما جرت العادة، بعيد الميلاد مساء الاثنين وصباح الثلاثاء في قاعدة غاو (شمال شرق) مع الجنود الفرنسيين ضمن قوة “برخان”.
بعد انتشار في منطقة الساحل لتسع سنوات، تعهدت فرنسا في يونيو بإعادة تنظيم قواتها العسكرية عبر ترك ثلاث من قواعدها في شمال مالي (تيساليت وكيدال وتمبكتو) لإعادة الانتشار حول غاو وميناكا عند تخوم النيجر وبوركينا فاسو.
وتنص هذه الخطة على خفض عديد القوات من 5 آلاف حاليًا إلى 2500 أو 3 آلاف بحلول عام 2023.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة