إعتراف الجيش الإسباني يشعل الإنتقادات ضد مدريد


لا تزال قضية إبراهيم غالي الذي دخل إلى التراب الإسباني بجواز يفر مزور، من أجل العلاج تتفاعل، هذه القضية التي
تسببت في أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، كما دفعت
الحزب الشعبي الإسباني أن يطلب بعقد جلسة إستثنائية للبرلمان على خلفية إقرار القوات الجوية بعدم إخضاع غالي لمراقبة جواز السفر بطلب من وزارة الخارجية.
و حسب صحيفة “إسبانيول” التي قالت إن وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية إنتهكت قانون شنغن للاتحاد الأوروبي وقواعده الخاصة لإدخال غالي إلى إسبانيا.
وأضافت الصحيفة أنه لا يمكن تحت أي ظرف، وفقا لقوانين منطقة شنغن، التهرب من مراقبة جوازات السفر.
وإضافة إلى قانون شنغن الأوروبي، قالت الصحيفة إن الوزارة إنتهتك قواعدها الخاصة أيضا والإجراءات التي وضعتها القوات الجوية الإسبانية. كما قالت ذات الصحيفة أن الوزارة فعلت ذلك لجلب غالي إلى إسبانيا سرا رغم أنه متهم ب”التعذيب والإبادة الجماعية”، بحسب تعبيرها.كما أثار إقرار القوات الجوية الإسبانية بأنها لم تطلب جواز سفر غالي، عند هبوط طائرته في قاعدة سرقسطة، بطلب من وزارة الخارجية جدلا كبيرا في إسبانيا.
و في ذات السياق كشف جنرال إسباني تفاصيل دخول زعيم البوليسياريو إلى البلاد، بالإضافة إلى ذلك القوات الجوية الإسبانية أقرت أنها لم تطلب جواز سفر زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، في قاعدة سرقسطة، حيت هبطت الطائرة التي أقلته من الجزائر، وفق جواب رسمي موجه للقضاء الإسباني.
وكشف الجنرال في مجال التنقل الجوي، خوسيه لويس أورتيز، في رسالة إلى القضاء الإسباني، أنه “تم تلقي أوامر عبر الهاتف من قسم العلاقات الدولية بالأركان العامة للقوات الجوية بعدم مرور المسافرين على متن الطائرة بمراقبة جوازات السفر أو الجمارك، وبالتالي فإن هوية الأشخاص الذين كانوا على متنها غير معروفة”. وطلب الحزب الشعبي هذا الخميس حضور وزيرة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، أرانشا غونزاليس لايا، ووزيرة الدفاع مارغريتا روبلز، أمام مجلس النواب بسبب التحقيق القضائي الذي تجريه محكمة سرقسطة.
وطالب نواب الحزب عقد جلسة استثنائية للجنة الشؤون الخارجية بحضور وزيرة الخارجية للإبلاغ عن “الأكاذيب حول دخول غالي القانوني” إلى إسبانيا. (وكالات)

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة