سيغورسون جيزلي رئيس الجمعية الايسلندية المغربية: أدافع عن مغربية الصحراء في برلمان بلادي والمسؤولون الاوروبيون يجهلون تاريخ النزاع المفتعل.

أكد الناشط الحقوقي الايسلندي وأخصائي الطاقات المتجددة سيغرسون جيزلي في حديث خاص ل”أحداث أنفو” على هامش منتدى كرانس مونتانا أنه سيتدخل لدى برلمان بلاده مباشرة بعد العودة اليها من أجل شرح الملابسات التاريخية التي انتجت نزاع الصحراء المفتعل، والدفاع عن الحق المغربي في أقاليمه الجنوبية.

وتأسف المسؤول الايسلندي من موقف عدد من أعضاء برلمان بلاده المنحاز للطرح الانفصالي، مشيرا الى ان هذا الموقف مبني على جهل بالحقائق التاريخية للمنطقة.

واعتبر سيغورسون بأن نجاح الداخلة في احتضان منتدى كرانس مونتانا يعكس مؤهلاتها كمدينة نموذج في قلب رؤية شاملة للنهوض بالاقاليم الجنوبية في طريق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. رؤية تعكس أيضا مجهودات ملك المغرب في مد جسور التعاون بين المغرب وافريقيا وتعزيز مفهوم التعاون جنوب – جنوب.

وحول تجربة ايسلندا المتميزة في مجال الطاقات المتجددة، أكد سيغورسون جيزلي بأن النموذج الطاقي الايسلندي المعتمد على الموارد الطبيعية غير الملوثة للبيئة يمكن تعميمه في العديد من الدول، بما فيه المغرب الذي يتمتع بإمكانيات جغرافية تسمح باستغلال الطاقات الريحية والشمسية . واعتبر المسؤول الايسلندي بأن مشروع نور للطاقة الشمسية خير مثال على قدرة المغرب المضي قدما في مجال الطاقة المتجددة. الداخلة / من مبعوث أحداث أنفو الى منتدى كرانس مونتانا.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة