إتصال هاتفي بين وزيري الخارجية المغربي و الأمريكي

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية، ملخص إتصال جرى بين وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكين” ونظيره المغربي ناصر بوريطة اليوم الجمعة.
وأشار “بلينكن” إلى العلاقات الثنائية المثمرة والقائمة على القيم المشتركة التي تجمع المصالح المشتركة، بين البلدين، من أجل تحقيق الأمن والسلم والرفاهية على المستوى الإقليمي. 
كما رحب “بلينكن” بالخطوات المغربية لتحسين العلاقات مع إسرائيل، مؤكدا بأن “العلاقات المغربية الإسرائيلية ستحقق فوائد طويلة الأمد للبلدين. وناقش الطرفان فرص زيادة التعاون في إفريقيا لتعزيز الإزدهار الإقتصادي و الإستقرار، وذكر بلينكن بدور المغرب الرئيسي في تعزيز الإستقرار في منطقة الساحل وليبيا.
وناقش الجانبان أيضا الإصلاحات بعيدة المدى للملك محمد السادس على مدى العقدين الماضيين. وشجع بلينكن المغرب على مواصلة تنفيذ هذه الإصلاحات وتأكيد إلتزامه مجددا بحماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
وأشاد بلينكن  بقيادة الملك محمد السادس في مكافحة تغير المناخ و الإستثمار في الطاقة المتجددة، كما شجع المغرب على المساعدة في تعزيز النمو الإقتصادي الأخضر والتنمية في إفريقيا.
وأشار الوزيران المغربي والأمريكي إلى أن هذا العام يصادف الذكرى المئوية الثانية لمنح مبنى المفوضية الأمريكية في طنجة للشعب الأمريكي من قبل السلطان مولاي سليمان، وهو مثال على الشراكة الإستراتيجية الطويلة الأمد التي يخطط البلدان لإبرازها على مدار العام.
ولم يتناول الوزيران قضية الصحراء حسب بيان الوزارة.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة