فرنسيون مسلمون يفكرون في الهجرة

يفكر بشكل متزايد بالهجرة خارج فرنسا، العديد من الفرنسيين المسلمين، نساءً ورجالاً، مصرفيين ومهندسين وموظفين حكوميين وأساتذة جامعيين وفنانين، وذلك بسبب إنزعاجهم من حالة إنعدام الثقة، حسب صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وتضيف الصحيفة الفرنسية أن العديد من المسلمين الفرنسيين الذين تحدثت إليهم بأنهم مقتنعون بأن السلطات العامة، والعديد من وسائل الإعلام، وجزءاً من الرأي العام، أصبحوا أكثر صرامة تجاههم بشكل تدريجي، مؤكدين أن الهجوم الذي شنته “حماس” على إسرائيل يمثل في نظرهم نقطة تحول جديدة في إنعدام الثقة حيالهم.

وجميعهم يدينون الخطابات السياسية الموجهة ضد المسلمين، والأجواء غير القابلة للتنفس والخانقة وتهاون السلطات العامة” تجاههم. كما أنهم يتحدثون عن إهدار ضخم، ويثيرون الحسرة تجاه بلدهم، فرنسا، التي أعطتهم الكثير، والتي درّبتهم، لتجعلهم في النهاية أكباش فداء يُشار إليهم باستمرار.

في ظل هذه الظروف، يفكر الكثير من الفرنسيين المسلمين في الهجرة، بعد أن غادر الآلاف. ولا يتعلق الأمر بالضرورة بالذهاب إلى المنفى في بلد مسلم، بل باختيار العيش في بلد حيث ستتاح لهم نفس الفرص التي يتمتع بها أي مواطن آخر يتمتع بمهارات متساوية. فما نشهده اليوم هو “هجرة صامتة للكوادر في صفوف الفرنسيين المسلمين، والذين قرروا مغادرة فرنسا بألم جراء التمييز ضدهم”، تنقل أستاذ وباحث في جامعة السوربون الجديدة.

فقد قام العديد من هؤلاء الفرنسيين المسلمين بالفعل بالمغامرة بالذهاب إلى دول كالمغرب والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة…

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة