موريتانيا.. إفطار جماعي للخبراء القضائيون

نظم التجمع المهني للخبراء القضائيين بموريتانيين، إفطار جماعي، حضره الأمين العام لإتحاد عمال موريتانيا الوزير السابق الكوري ولد عبد المولى، ونقيب الصحفيين الموريتانيين وأعضاء المكتب التنفيذي وعدد من الخبراء القضائيين الموريتانيين من بينهم العميد إبراهيم ولد الزبير والعميد إبراهيما سيديكى وكذلك العميد محمد ولد التومي.
وخلال هذا الحفل رحب الأمين العام للتجمع المهندس أمانة الله الشيخ بالحاضرين، كما أكد الأمين العام على شكره لرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي على اختياره أمينا عام للتجمع، كما شدد الأمين العام على ضرورة العمل الجماعي وحاجة التجمع إلى خبرات كافة منتمين إليه داعيا الجميع إلى المساهمة في أداء العمل، وأضاف الأمين العام أنه سيضع خطة عمل تضمن تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها التجمع.
كما قدم رئيس التجمع الأستاذ محمد فاضل الهادي شكره للسيد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على اهتمامه بقطاع العدل وذلك من خلال تنظيم المنتديات العامة للعدالة التي لم يحدث أن نظم مثيل لها في تاريخ موريتانيا، وهو ما يوضح بجلاء بعد النظر والفهم الحقيقي لدور العدالة وعلاقتها بكافة المجالات الحيوية في البلد.

كما شكر السيد الرئيس وزير العدل والطاقم العامل معه على ما يبذلونه من مجهودات سبيلا إلى تنفيذ مخرجات المنتديات العامة للعدالة.
وطالب السيد الرئيس بإشراك الفاعلين في الحقل في اللجنة المكلفة بتنفيذ هذه المخرجات، فهم أول المعنيين بها، حسب قوله، مؤكدا أن التجمع راسل وزير العدل بهذا الخصوص.
وطالب رئيس التجمع في خطابه القضاة بمزيد الشفافية في توزيع الخبرات على الخبراء، وباحترام الاختصاص، واشراك التجمع في قرارات اعتماد الخبراء القضائيين في القضايا، مؤكدا أن القاضي ليس فنيا والقضايا التي بها جوانب فنية لا ينبغي الحكم فيها دون المرور على “القاضي الفني” الخبير القضائي، حسب ما قال.
من جانبه أكد نقيب الصحفيين السيد أحمد طالب ولد معلوم على ضرورة ما تفضل به رئيس التجمع، وعلى أن دور الخبراء القضائيين في القضاء مهم وأساسي وضامن للعدل، مؤكدا على دعم نقابة الصحفيين للتجمع المهني للخبراء القضائيين ورئيسه.
وأختتم الحفل بكلمة لرئيس اتحاد عمال موريتانيا، المركزية النقابية التي ينتمي إليها التجمع المهني للخبراء القضائيين قال فيها إن اتحاد عمال موريتانيا يشكر التجمع المهني للخبراء القضائيين الموريتانيين على قرار اختياره لاتحاد عمال موريتانيا، مؤكدا على أن الاتحاد بعث برسالة رسمية إلى وزير العدل بخصوص ما تفضل به رئيس التجمع في كلمته حول التمثيل في اللجنة الفنية المكلفة بتنفيذ مخرجات المنتديات العامة للعدالة.
كما دعا الأمين العام إلى ضرورة أخذ كافة مطالب التجمع بعين الاعتبار، مؤكدا على أن اتحاد عمال موريتانيا سيطالب بفرض الخبرة القضائية قبل كافة المحاكمات.
ويعتبر هذا أول إفطار ينظمه الخبراء القضائيون منذ نشأتهم في العام 1997.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة