371 هزة أرضية خلال 24 ساعة بجزيرة لابالما

قال مصدر موثوق من جزيرة لابالما الواقعة شمال غرب ارخبيل جزر الكناري التابعة لإسبانيا ، انه تم تسجيل 371هزة ارضية في 24 ساعة الماضية وهذا الرقم القياسي يعتبر خطيرا مع تزايد سرعة تدفق الحمم واتساع الفوهات .
وهذا الارتفاع المفاجئ في عدد الهزات أصاب الفرق العلمية المتواجدة في الجزيرة بالذهول ، حيث انعدمت كافة الخيارات ومنها الخيار الذي كان مطروحا بشدة وهو ضرب مناطق من بركان كومبري فييخا قصد تغيير مجرى سيلان الحمم وهذا ماحذر عدة علماء من ان هشاشة الارض نتيجة الزلازل المتواصلة منذ شهرين تحيلنا الى سيناريو اسوء اذا ما حدث انهيار جزئي للجزيرة المنكوبة .
وكان موقع “إل باس” الإسباني إلى أنَّه باستخدام تقدير معقول جيولوجيًا لحركة الانهيار الأرضي، فإن “نمذجة” موجات تسونامي الناتجة عن هذا الانهيار، كشفت عن توليد أمواج من جريان كتلة منزلقة تبلغ 500 كيلومتر مكعب بسرعة 100 متر في الثانية تستطيع عبور حوض المحيط الأطلسي بأكمله وتصل إلى سواحل الأميركيتين بارتفاع 10-25 مترًا”.
و تحذر السلطات الإسبانية المواطنين في جزيرة لا بالما من مخاطر جديدة، حيث أدى البركان إلى إجلاء 7 آلاف إسباني في المنطقة المحيطة بالبركان.
وتسببت الحمم البركانية في إتلاف عدد كبير من الأراضي وألحقت أضرارا بمئات المنازل.
وأتى تدفق الحمم كذلك على مزارع الموز والأفوكادو الحيوية لاقتصاد الجزيرة.
ويذكر ان البركان قد ثار في 19 سبتمبر الماضي لأول مرة منذ 50 عاما.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة