نيجيريا.. بسبب الهجمات المسلحة نزوح أزيد 65 ألف شخص

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،أن ما يقارب 65 ألف شخص، قد فروا من بلدة من شمال شرق نيجيريا بعد سلسلة هجمات مسلحة، إقتحم خلالها مقاتلون من تنظيم “الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا” بلدة داماساك الواقعة في ولاية بورنو ثلاث مر ات خلال أسبوع واحد، من أجل مهاجمة ثكنة عسكرية، حيث أضرموا النيران في المنازل وبمكتب تابع للأمم المتحدة وقتلوا حوالي  12 شخصا.
وحسب الناطق بإسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بابار بالوش فإنه بعد الهجوم الثالث الذي تم في غضون أسبوع، أجبر 80 ٪  من سكان البلدة بمن فيهم سكان محليون ونازحون على الفرار.
و في ظل إنعدام الأمن وتزايد صعوبة وصول الطواقم والمساعدات الإنسانية إلى أجزاء عديدة من ولاية بورنو النيجيرية، و خصوصا بالنسبة لموظفي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الذين أجبروا على الإنتقال بشكل مؤقت من داماساك خلال الأيام السبعة الأخيرة، يتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المحتاجين إلى مساعدات عاجلة يصل إلى 8,7 ملايين هذا العام.
و للإشارة فإن تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا، الذي إنفصل عن جماعة بوكو حرام في 2016، يعد أحد أبرز مصادر التهديد في نيجيريا إذ يشن هجمات تستهدف قوات الجيش وقواعده ويقتل ويخطف المدنيين.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة