مشاريع تنموية بجهة كلميم واد نون.

شهد إقليم كلميم، عمليات تدشين،بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد،حيث تم إعطاء انطلاقة ميلاد عدة مشاريع تنموية، بمناسبة الذكرى التاسعة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

في هذا السياق أشرف والي جهة كلميم وادنون بجماعة الشاطىء الأبيض،بإعطاء الإنطلاقة بإنجاز الطريق الرابطة بين داور رأس الطرف و فم جماعة أساكا على طول 18 كلم ، مع تزويد دواوير فايجة أحمد الكيحل، أم الناموس و أكجكال و الشاطىء الأبيض  بالكهرباء.

كما تم بجماعتي أفركط و تكليت القرويتين تدشين بناء المحور الطرقي الرابط بين جماعة أفركط و جماعة تيكليت، بنفس الجماعة تم دعم و تدشين وحدة لتأمين الصبار، و بناء خزان مائي نصف أرضي بسعة 50 متر مكعب و تمديد قنوات توزيع الماء الصالح للشرب بمركز أفركط، و مشروع تتمة طريق حاسي الكاح، و الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 1304 و عدة دواوير في إطار تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية بالعالم القروي.

أما بجماعة أسرير فقد تم تقديم القطب الحضري الجديد ” أبواب كلميم ” ، حيث أعطى والي الجهة الإنطلاقة لأشغال حماية مركز الجماعة الترابية أسرير و تغمرت من الفيضانات، بالإضافة إلى هذا إعطاء الإنطلاقة لبناء  10 أقسام بجماعات “إفران أطلس الصغير – تغجيجت – أسرير و أفركط، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية بالعالم القروي.

كما أشرف والي الجهة بجماعة أباينو على إعطاء الإنطلاقة لأشغال بناء منشأة فنية على واد أسراسر بالنقطة الكيلومترية 49 على الطريق الوطنية رقم 21 ، مع تدشين قنطرة على واد تالمعدرت بجماعة أباينو ( الطريق الوطنية رقم 1) بالمنطقة الكيلومترية 106.كما تم بجماعة تاركى وساي إعطاء الإنطلاقة لأشغال بناء محور طرقي يربط جماعة تاركى و ساي بإقليم كلميم و جماعة صبويا بإقليم سيدي افني.

و بجماعة لقصابي تاكوست أعطى الانطلاقة لمشروع كهربة 12 دوارا بكل من إقليمي كلميم و سيدي افني في إطار برنامج ربط هذه الدواوير بالشبكة الوطنية بجهة كلميم وادنون.

من جهة أخرى تم ببلدية بويزكارن بإقليم كلميم،تم تدشين المحطة الطرقية لبويزكارن ومركز المنتوجات المجالية، و اليات جمع النفايات، و بناء قنطرة على واد تيمسورت بالنقطة الكيلومترية 600 على الطريق الجهوية 102.

و على مستوى المجال الحضري لجماعة كلميم شهدت هذه الأخيرة مجموعة من التدشينات التي تهم مشروع بناء منشأة فنية على واد أم العشار بشارع الحسن الثاني بكلميم، و تدشين الفضاء الجمعوي بالمدينة، و توسيع الأقسام التحضيرية بثانوية باب الصحراء بكلميم، و بناء سوق للسمك، و وضع الحجر الأساس بناء الملحقة الإدارية الخامسة بمدينة كلميم، و تدشين ملعب القرب بالمصلى، و الإعلان عن افتتاح أربعة ملاعب بعد تكسيتهم بالعشب الاصطناعي، و إعطاء الانطلاقة لأشغال مشروع التطهير السائل و توسيع شبكة صرف مياه الأمطار، و تهيئة السوق البلدي، و تهيئة حديقة الفداء.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة