توزيع الجوائز على المتفوقين في محو الأمية بالراشدية.

نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لدرعة-تافيلالت، اليوم الثلاثاء بالرشيدية، حفلا بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.
وتم خلال هذا الحفل، الذي حضره والي جهة درعة-تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعيب، ونظم بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي ونظارة الأوقاف بالرشيدية، توزيع الجوائز على المتفوقين المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد على مستوى إقليم الرشيدية (المستوى الأول والثاني).
كما وزعت شهادات تقديرية على عدد من أطر برنامج محو الأمية بالمساجد، وكذا المتفوقين الذين يدرسون بمؤسسات التعليم العتيق بالإقليم في المستويات الاشهادية برسم الموسم الدراسي 2018/2019.
وأكد المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية لدرعة-تافيلالت، السيد محمد هجا، في كلمة تليت بالنيابة عنه، أن عيد العرش المجيد مناسبة تقترن دوما بجلائل الأعمال، وعظيم المنجزات التي ترفع مكانة المغرب.
وأشار إلى أن المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية تحتضن عشر مدارس للتعليم العتيق بالإقليم، مبرزا أنه يعمل بها 372 من الأطر التربوية والمستخدمين والأعوان، ويدرس بها 2177 تلميذ.
واعتبر السيد هجا أن نتائج الامتحانات الإشهادية لنهاية الأطوار الدراسية بهذه المدارس قد عرفت نسب نجاح جيدة ومرضية، حيث بلغت لدى نهاية الطور الابتدائي العتيق 78.5 في المائة، وفي الطور الاعدادي 96.05 في المائة، و100 في المائة بالنسبة للطور الثانوي.
وأضاف أن المندوبية الجهوية قطعت أشواطا مهمة للرقي بمستوى برنامج محو الأمية بالمساجد، إذ بلغ عدد المستفيدين 19 ألف و830 مستفيد ومستفيدة بالإقليم بالمستوى الأول والثاني، ووصلت نسبة النجاح 98.65 في المائة (المستوى الأول) و97.29 في المائة (المستوى الثاني).
وأشار إلى أن عدد المساجد بإقليم الرشيدية يصل إلى 606 مسجد يسهر على تيسير الشعائر الدينية بها عدد من القيمين الدينيين (1612)، مذكرا بأن المندوبية الجهوية والمجلس العلمي المحلي بالرشيدية يبذلان مجهودات عدة من أجل تأهيل الأئمة في إطار خطة ميثاق العلماء، إذ يتم التنسيق بين الجانبين على تتبع الأنشطة الدينية والعلمية المنظمة من طرف الأئمة المؤطرين والمرشدات الدينيات والقيمين الدينيين.
وفيما يتعلق بالبناء والتجهيز بالإقليم، فقد بلغ عدد المساجد في طور البناء من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ثلاثة مساجد، وثلاثة أخرى في طور الدراسة، في حين بلغ عدد المساجد في مرحلة البناء من قبل المحسنين 47 مسجدا.
وشدد على أن هذه الحصيلة تعكس الجهود المتواصلة التي تبذلها المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لدرعة-تافيلالت، وكذا المجلس العلمي المحلي بالرشيدية، من أجل الرقي بالحقل الديني بالمنطقة.
وشهد هذا الحفل، الذي نظم بمسجد الأخوة بالرشيدية، حضور العديد من المسؤولين ورجال السلطة والمنتخبين وممثلي المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية ومسؤولين قضائيين. نقلا عن الأحداث المغربية


تعليقات الزوّار (0)



أحداث محليةمنذ 2 أيام
الطائفة اليهودية في جهة مراكش-آسفي تحتفل بعيد العرش المجيد


أحداث محليةمنذ 2 أيام
مغاربة العالم يجتمعون في الرباط لمناقشة نموذج المغرب في التسامح والحوار


أحداث محليةمنذ 3 أيام
“فيستي باز” بني عمار يطالب بانصاف الحمير ويعرف بالفوائد الصحية لحليبها


الصحراءمنذ 20 ساعات
الكعبي: “أطمح لهز الشباك مع الوداد “


أخبار الصحراءمنذ يوم
وزير خارجية موريتانيا يستقبل سفير المغرب والولايات المتحدة والصين


أخبار الصحراءمنذ يوم
سقوط سيارة ببحر الداخلة يخلف قتيلا وجريحين


أخبار الصحراءمنذ يوم
محمد السادس عشرون سنة… في ملف الصحراء


أخبار الصحراءمنذ يوم
“عشرون سنة من الحكم: إنجازات حقيقية وإصلاحات جذرية”


الصحراءمنذ 2 أيام
ناد سعودي يفاوض يونس بلهندة


أخبار الصحراءمنذ 2 أيام
اقتتال قبلي بمالي يتوقف بوساطة موريتانية


أحداث رياضيةمنذ 3 أيام
ودادي سابق يقترب من نهضة بركان


أخبار الصحراءمنذ 3 أيام
إصابة 18 شخصا في حادث سير بجماعة رأس أمليل


أخبار الصحراءمنذ 3 أيام
المجلس الجهوي لجهة كلميم وادنون يصوت على النظام الداخلي الجديد



محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة