تأجيل التصويت على قرار أممي حول الصحراء المغربية.

آخر تحديث : الإثنين 29 أبريل 2019 - 11:31 صباحًا

بعد ما كان منتظرا أن يصادق مجلس الأمس الدولي يومه الاثنين على قرار جديد يخص الصحراء المغربية وولاية بعثة المينورسوبها، تقرر تاجيل التصويت على اللائحة الى يوم غد الثلاثاء 30 ابريل .
وبررت مصادر اعلامية التأجيل بوجود خلافات حول مضامين المسودة  والتحفظات التي أبداها بعض  الدول الاعضاء حول المسودة التي أعدتها الولايات المتحدة الأمريكي, ولذلك يتم اعادة النظر فيها للتوافق حول الصيغة النهائية.
مشروع اللائحة أعرب عن انشغاله أمام انتهاكات اتفاقات وقف إطلاق ، يدعو طرفي النزاع لتجسيد التزاماتهما اتجاه المبعوث الشخصي والتوقف عن أي عمل من شأنه أن يقوض المفاوضات التي تشرف عليهاالأمم المتحدة.
للاشارة , فبعد أن امتنعت السنة المنصرمة من التصويت حول القرار الأممي بمجلس الأمن بشأن  بعثة المينورسو في الصحراء المغربية، ينتظر أن تصوت روسيا بالايجاب نهاية الشهر الجاري.
مسودة القرار الذي تم تقديمه الثلاثاء المنصرم ونوقش على مستوى الخبراء الأربعاء, حسب مصادر اعلامية , سيحظى بموافقة روسيا العضو الدائم في  مجلس الأمن, وذلك بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الروسية مؤخرا، عن دعم روسيا لحل سياسي مقبول بين  طرفي النزاع ويتماشي مع قرارات  الأمم المتحدة ذات الصلة.
ودعا بيان أصدرته الخارجية الروسية إلى ضرورة مواصلة الجهود الأممية الرامية إلى تحقيق تسوية عادلة تنهى النزاع وتساهم في تحسين الأوضاع في المنطقة المغاربية .
وأعلنت في هذا الصدد عن دعمها وتأييدها  لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء هورست  كولر  ..
للاشارة فان المسودة الأولى للقرار نوقشت من طرف مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية (الولايات المتحدة, روسيا, المملكة المتحدة, إسبانيا وفرنسا), في اجتماع بنيويورك.
وتعتزم الولايات المتحدة وهي صائغة اللوائح حول الصحراء الغربية المصادقة  على النص بالتوافق, بحيث صدرت شهر أكتوبر المنصرم آخر لائحة صادق عليها مجلس الأمن الدولي حول المينورسو بـ 12 صوتا مقابل ثلاثة امتناعات عن التصويت (روسا وبوليفيا وإثيوبيا).الأحداث
2019-04-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

ان موقع الصحراوي يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصحراوي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان موقع الصحراوي يشجّع قراءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لايسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع الصحراوي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

محمد سالم الشافعي