أحداث سياسية كوهلر يلتقي البوليساريو ببرلين

في إطار التحضير لمائدة مستديرة ثانية, يلتقي يومه الاثنين المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء المغربية هورست كوهلر، مع وفد جبهة البوليساريو بالعاصمة الألمانية برلين.

وتأتي المشاورات في إطار الجهود الذي يبذلها كوهلر بهدف المياه الراكدة في ملف النزاع بالصحراء المغربية، واعادة العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، وهو ما سبق أن أعلن عنه في الإحاطة التي قدمها أمام مجلس الأمن بتاريخ 29 يناير الماضي.
وأكد فيها عن نيته في دعوة جبهة البوليساريو والمغرب، إلى إجراء مشاورات خاصة معه لنقاش عدة قضايا ذات الصلة بالعملية السياسية والتحضير للجولة الثانية من المحادثات المزمع عقدها بمدينة جنيف السويسرية.
كوهلر وجه الدعوة الى كل الاطراف  بغية التحضير لجولة جديدة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو على غرار تلك التي نظمت في شهر دجنبر المنصرم, تمهيدا لإعداد تقرير جديد لمجلس الأمن شهر أبريل المقبل مع انتهاء مهمة المينورسو.
وينتظر أن يلتقي كوهلر بالوفد المغربي في الأسبوع الثاني من شهر مارس المقبل دون تحديد المكان لحد الآن، هل برلين أم عاصمة أوربية أخرى، لا يستبعد أن تكون العاصمة الفرنسية باريس وليس لشبونة كما اللقاء السابق.
كما سيلتقي ببرلين جبهة البوليساريو يومي 4 و 5 مارس ببرلين .
وكان مجلس الأمن قد استمع الى احاطة قدمها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء تحدث فيها عن تطورات ملف الصحراء وعن مائدة جنيف التي جمعت الأطراف في نهاية السنة الماضية.
كما أعلن المبعوث الأممي للصحراء المغربية عقب انتهاء المائدة المستديرة بجنيف، أن هناك إمكانية للتوصل إلى «حل سلمي» للنزاع المستمر منذ عقود في المنطقة.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن هوريست كوهلر صرح للصحافة بأن «الحل السلمي ممكن لهذا النزاع»، وذلك في ختام محادثات استمرت يومين بمشاركة المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو وموريتانيا. عن الأحداث

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة