مهرجان (اتويزكي) سيداتي السلامي يبرز جزء من الحكايات الشعبية ذاكرة و عبر ، مروث شعبي حساني.

شهدت فعاليات مهرجان تويزكي للرحل في نسخته الأولى و المنظمة تحت شعار ”  الحكايات الشعبية ذاكرة وعبر” و الذي نظم من طرف جماعة (اتويزكي) التابعة لعمالة آسا الماك ولاية كلميم، هذا المهرجان الذي تميز بفقرات ثقافية متنوعة كانت أهمها موضوع “الرحل تثمين الذاكرة ورهانات المستقبل “، هذا الموضوع الذي خلق نقاش اكاديمي و علمي، تم من خلاله إظهار حياة لأناس إسمهم البدو أو الرحل أبرز من خلالها مهتمون بالموروث الحساني في نقاشاتهم حياة مجتمع كان يعيش على ما تقدمه الطبيعة في ظل أخلاق عالية و كرم و قوانين جلها منبثق عن الشريعة الإسلامية، و أعراف قادمة من جيلهم السابق، ليكونوا أهلا لهذه الحياة التي كانت جزء من حياتهم التي تأقلموا معها فكانت حياة بسيطة.
كما تم على هامش هذا المهرجان حفل توقيع كتاب ” الرعي الترحالي بجنوب المغرب من البداية الى الأشكال الجديدة  لإستغلال المجالات الرعوية للدكتور بكر المرتجي.
كما عمل القائمون على هذه التظاهرة المناسبة بتنظيم رحلة لفائدة للمشاركين من اجل الاطلاع على النقوش الصخرية التي تزخر بها المنطقة وكذا السد المائي والكثبان الرملية التي تتميز بها جماعة تويزكي.
 و حسب القائمين على هذه التظاهرة فقد تم أيضا إبراز رياضة كانت جد مفضلة عند البدو و هي الراماية حيث تم تنظيم مسابقة للمهتمين بهذا النوع من الرياضة التي يطلق عليها في مجتمع البيظان إسم (الشارة) التي كانت تحضى بأهمية بالغ عند المجتمع الصحراوي.
كما تم تنظيم سباق يهم سباق الهجن، ليتم إختتام فقرات المهرجان بفقرات الحكاية التي تعد مكونا أساسيا في الموروث الشعبي و الذي كان يعد جزء محوري في الموروث الصحراوي حيث منه كانت تستخلص العبر كما كان يعد أيضا نافدة لتسليط الضوء على عادات و تقاليد مجتمع كان دائما يراعي الأخلاق التي تعد العمود الفقري لأي مجتمع ،فقد شط فقرات هذا الجانب رائد الحكاية الشعبية سيداتي السلامي، والتي لاقت إعجابا لافتاً من طرف الجمهور الذي حج صوبها من أجل الإستئناس بحكايات (شرتات)، والذي كان الاسطورة التي تؤخذ منه العبر في مجتمع البيظانان.

محمد سالم الشافعي

لا تعليقات بعد على “مهرجان (اتويزكي) سيداتي السلامي يبرز جزء من الحكايات الشعبية ذاكرة و عبر ، مروث شعبي حساني.

  1. حبذا لوذكرتم موقع المهرجان وأين تمت فعالياته.الخبر مبتور من عنصره الأساس (اين )ثم يرجى مراجعة المقال قبل بثه لتفادي بعض الأخطاء اللغوية والنحوية.مزيدا من التألق..تحياتي…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة