ايام تكوينة لفائدة بعض رجال الصحة في مجال تصفية الدم.

تشهد مدينة العيون أياما تكوينية لمدة يومين،و ذلك يومي 14 و 15 أبريل 2018 تحت شعار “التكوين أساس النجاح”،و حسب القائمين على هذه الأيام التكونية فإن الغاية منها هو إبلاغ كل العاملين في مجال أمراض الكلي (تصفية الدم) بكل ما إستجد في هذا المجال على الصعيد الوطني و الدولي، هذه الأيام التكوينية تهم المرضين و المساعدين الممرضين و التقنيين و الأطباء  العاملين في القطاع الصحي في مراكز تصفية الدم. ستشهد هذه الأيام أربع ورشات منها ورشة خاصة بالمساعدين للمرضين بإعتبارها  أصبحت فئة جد مهمة داخل مراكز تصفية الدم،و التي غالبا ما تستمد مواردها البشرية من الهلال الأحمر المغربي، التي تتطلب هذا التكوين من أجل تحسين تكوينهم في هذا المجال،بالإضافة إلى ورشة أخرى تهم طريقة التعامل مع بعض الاليات في مراكز تصفية الدم و التي تهم،توقف آلة تصفية الدم أو توقف محطة تصفية الماء، أما الورشة الرابعة و التي تهم تحاقن الدم و التي أكثر المرضى داخل مراكز التصفية.

و سيشارك في هذه الدورة أكثر من 90 إطارا طبيا و شبه طبي في التخصصات ذات الصلة بأمراض الكلي و مراكز تصفية الدم من جهة العيون الساقية الحمراء و الجهات المجاورة.

و للإشارة فإن تنظيم الجمعية المغربية للدعم الطبي”ماسوم” بشراكة مع كل من ولاية و مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، و وزارة الصحة.

كما كشف مصدر للجريدة أن مدينة طرفاية ستتعزز بمركز التصفية الدم نهاية هذا السنة و الذي سيخفف العبئ عن نظيره بمدينة العيون.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة