تصحيح بعض المفاهيم الطارئة في الشعر الحساني.

192 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 12:15 مساءً
2018 01 14
2018 01 14

يقول الأديب الكبير و الفنان محمد ولد أحمد الميداح أنه بناء على رغبة بعض الأصدقاء و المهتمين و حرصا منه على تصحيح بعض الأقاويل الشعرية التي أصبحت تكتسح الساحة الأدبية منذ سنوات.

1- ابير تيكادرين:

اقرأ أيضا...

هذا “البت” لا أساس له من الصحة… فعلاقة “تيكادرين” إنما هي مع “بت اسغير” كما أن علاقة “لبير” مع “بت تاطرات”.

2- لا وجود على الإطلاق لما يسميه البعض “امريميده الكحله و البيظه”… يقولون إن الكحله مرتبطة بالفخر و أن البيظه مرتبطة بالغزل. فلماذا لا ينطبق ذلك على البحور الأخرى ؟

3- البت لكبير ليس من البحور الغزلية لأنه صيغ أصلا للخشونة و اللفظ الغليظ و هو بذلك يبتعد عن العاطفة و الغراميات.

4- الأوزان كثيرة و لم تكتشف كلها حتى الآن. فكل مبدع له الحق في إنشاء وزن شعري و إعطائه اسما جديدا و لكن ليس له الحق في الإدعاء بأنه شكل من أشكال إحدى البحور الشعرية المعروفة لدى الجميع.

5- أرجو من الشعراء الشباب الذين تغلبوا على عيوب الإيطاء و “اتعكلي”أن يقوموا بجهد مضاعف للتغلب على الحشو. فإنه أقبح من سابقيه و أصعب منهما تشخيصا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

ان موقع الصحراوي يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصحراوي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان موقع الصحراوي يشجّع قراءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لايسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع الصحراوي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.