كانت المدرسة الوحيدة هي الوزارة.. كيف لهف «رئيس وزراء البوليساريو» مكافأتي

إعداد: محمد سالم الشافعي و عبد الكبير اخشيشن

بالرغم من فقر البيئة التربوية داخل المدارس العتيقة داخل المخيمات؟ كانت النتائج فوق كل التوقعات مما خلق ارتياحا وثقة بالنفس لدى الجميع، واعتقد كثيرون أنه إذا استمر المناخ الملائم، يمكن خلق نواة حقيقية لتعليم ناجح بالاعتماد على الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة، وهو ما ستثبته السنوات اللاحقة، قبل أن تسند المهمة لغير أصحابها ممن لا يجيدون غير تكرار الشعارات التي لا يتجاوز مضمونها حناجرهم، ولم تكن لهم حتى أدنى صلة بتلك التجربة الجميلة، التي لا يمكن وصفها بأي وصف، سوى أنها كانت معجزة تحولت على أيديهم إلى كارثة.
بعد اختتام السنة الدراسية كانت إدارة المدرسة، والتي هي في الوقت نفسه عبارة عن وزارة، قد أعدت لائحة لبعض المعلمين الذين سيرافقون مجموعات الأطفال في عطلهم الصيفية نحو بعض الدول الأوروبية كتشجيع لهم على المجهودات التي بذلوها خلال السنة الدراسية، وكنت من ضمنهم. غير أنه في اليوم الذي كان يفترض أن أذهب فيه إلى مركز الرابوني من أجل أخذ صور فوتوغرافية من أجل إعداد وثائق السفر، تم استدعائي إلى الإدارة فوجدت في انتظاري محمد الأمين أحم، الذي كان يومها رئيسا لمجلس الوزراء في حكومة البوليساريو، وبعد سلام مقتضب وأسئلة عن الصعوبات التي لاقيناها خلال السنة الدراسية، أخبرني بأنهم قرروا تشكيل لجنة لإعداد مناهج دراسية تراعي الخصوصية الثقافية والحضارية للصحراويين، وستباشر عملها في العطلة الصيفية، وأنه تم اختياري عضوا فيه.
أخبرني بكل ذلك وهو يعلم تفاصيل وضعيتي داخل المدرسة، والتي كافأتني بالتوجه إلى فرنسا رفقة تلاميذ المخميات الصيفية، وقال بنوع من اللباقة إنه علم أن المدرسة قد كافأتني على مثابرتي خلال السنة الدراسية بعطلة في فرنسا مع بعض الأطفال، وأنه يريد أن أبيعه عطلتي، لأن كل الوسائل قد جهزت لتبدأ اللجنة المشكلة عملها.
،وبالرغم من أن عطلة في فرنسا مدفوعة المصاريف كانت تعني لي كما لغيري الكثير، إلا أن الأسلوب اللطيف والمزاح الذي اتبعه معي المسؤول بقيادة البوليساريو، بدل أن يعطي أمرا بإلغاء «مكافأتي» كان وقعه في نفسي أقوى من وقع فرحتي بأيام كنت سأقضيها في فرنسا، والتي لو كنت أعلم أنني سأتهم زورا بعد ذلك بسنين بالعمالة لها لكان الوقع أشد.
كان ردي حينها على عرض «البيع» ذلك، يتناسب والحماس الذي لا زال يعتمل في دواخلنا، ونحن الذين قطعنا مسافة من الجحيم للوصول إلى هنا. ولذلك قلت له: «إني بعتكم نفسي، فكيف لا أبيعكم مكافأة هي في النهاية تكرم منكم. فما كان منه إلا أن صافحني من جديد قائلا: «برافو»، وينتهي بذلك أول لقاء لي مع الرجل الذي أدين له بعد الله تعالى بأن بقيت على قيد الحياة.
كان للرجل دور في إخراجي من تلك الحفرة التي أوشكت على الهلاك فيها، وأعتب عليه في كلام لا يليق به، قاله لي شخصيا ذات يوم عن موريتانيا التي هي بلد أخواله، وذلك حينما كنت في مدرسة 12 أكتوبر تمهيدا للالتحاق بمن رحلوا قبلي إلى المجهول، حتى وإن كان ما أدين به له يجب ما قاله على الأقل بالنسبة لي، وسأتحدث عن الموضوع حين أكتب عن ذكرياتي مع بعض قادة ومسؤولي البوليساريو.
بدأت العمل في تلك اللجنة وكان محمد الأمين أحمد نفسه يرأسها، وكانت تضم إلى جانب كل المدرسين تقريبا إطارات جيء بهم مما يعرف بالعلاقات الخارجية، بالإضافة إلى عدد من الكتاب للعمل على آلات الطباعة، وكان العمل يبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى السادسة مساء من دون انقطاع، ما عدا الوقت الذي نتناول فيه وجبة الغداء.
استمر الحال على هذا المنوال طيلة أشهر العطلة الصيفية الثلاثة، وأذكر أنه في اليوم الذي أنهيت فيه العمل الذي كان مسندا لي، كنت على موعد مع نبأ غير سار، إذ إنه طبقا للأوامر وجدت نفسي في مساء ذلك اليوم مرميا فوق شحنة من العدس في مؤخرة انموك ‪(Unimog) متوجهة إلى معسكر 12 أكتوبر الذي كنت أظن أن مغادرتي له قبل سنة كانت نهائية، ولست أذكر وأنا في الطريق إن كنت فكرت في زميل الدراسة (الدولة) هو و أ.ب.ت.ث.ج وخندود.

 

 

 

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة