البنك المغربي يفتتح فرعا بموريتانيا

تحتضن موريتانيا أول فرع للبنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية. ففي تصريح نشره موقع «ليكونميست مغربين» يوم السبت الماضي، قال نور الدين زكري المدير العام للمؤسسة البنكية المغاربية، إن هذه الأخيرة ستفتتح فرعا بموريتانيا ما بين نهاية سنة 2017، وبداية سنة 2018.

المؤسسة البنكية المغاربية التي يبلغ رأس مالها حوالي 150 مليون دولار أمريكي، ستمول المشاريع ذات النفع المشترك بين البلدان المغاربية، وذلك إلى جانب تشجيع فرص المبادالات البينية، ودعم الصادر وتكريس التكامل الاقتصادي لمختلف القطاعات بالدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي.

وتعد المبادلات التجارية بالفضاء المغاربي هي الأضعف من بين المناطق الإفريقية الأخرى، حيث لا تتجاوز 3 في المائة، بينما تصل في بعض المناطق الأخرى كمجموعة الجنوب الإفريقي (سادك) أكثر من 10 في المائة.

للإشارة، فإن البنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية، أنشئ، بعد مخاض عسير في دجنبر سنة 2015، وعقد أولى اجتماعاته في شهر يناير من سنة 2016 بالمقر الرئيسي للبنك المركزي التونسي، تحت رئاسة جزائرية، فيما يشغل التونسي نور الدين زكري مهمة المدير العام، علما أن فكرة إنشاء هذا البنك الذي يوجد مقره بتونس، تعود إلى سنة 1991، إلا أن الخلافات القائمة بين أكثر من بلد مغاربي، حالت دون تحقيق هذا الحلم مبكرا.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة