“القدس العربي” تثير غضب الرباط بتغطية “مشبوهة” لنشاط الانفصاليين عشية زيارة بان كي مون

تغطية وافية كافية شافية، وبنقل التصريحات بالكامل لزعيم الانفصاليين المدعو عبد العزيز، لكن وللمفارقة المهنية التغطية لم تتم من عين المكان أي من تندوف، بل تمت من الرباط العاصمة، وتضمنت تصريحات عديدة لعبد العزيز كال فيها من التهم الشيء الكثير للمغرب دون ورود أي رواية مغربية تدحض كلام زعيم الانفصاليين أو ترد عليه، وهو ما جعل العديدين يتساءلون عن هذا الموقف العدائي لجريدة يسمح بتوزيعها في المغرب  ويحظى مدير مكتبها بكل الامتيازات التي لا يمكنه التوفر عليها في تندوف أو لحمادة عند الانفصاليين على سبيل التعرف على نوعية هاته التغطية التي أثارت غضب الرباط نعيد نشرها مثلما وردت في “القدس العربي” التي يشار إلى أنها توزع في المغرب دون أي إشكال.(احداث انفو)

زعيم البوليساريو: قيام دولة صحراوية مستقلة سيكون في صالح المغرب
محمود معروف

الرباط – «القدس العربي»: قال زعيم جبهة البوليساريو إن قيام دولة صحراوية مستقلة سيكون في صالح المغرب ودعا دول العالم للإسراع بالاعتراف بالجمهورية التي أعلنتها الجبهة عام 1976 من جانب واحد وتحظى باعتراف عدد من الدول الإفريقية ودول أمريكا اللاتينية. 
وقال محمد عبد العزيز، الأمين العام لجبهة البوليساريو «إننا نبعث برسالة أخوة إلى الشعب المغربي الشقيق وحكومته، ونؤكد للشعب المغربي الشقيق وحكومته بأن قيام الدولة الصحراوية، على هذا الأساس القانوني العادل، سيكون في صالح المغرب وصالح السلام وحسن الجوار».
وأضاف في خطاب بالذكرى الـ40 لإعلان الجمهورية الصحراوية أن «الدولة الصحراوية تستوفي اليوم كل شروط العضوية في الهيئات والمنظمات الدولية». ووجه نداء إلى كل دول العالم من أجل المسارعة إلى الاعتراف بها ودعم عضويتها في الأمم المتحدة، إحقاقاً للحق ودعماً للسلام واستكمالاً لتصفية الاستعمار من القارة الإفريقية.
وتسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إلى إقامة دولة مستقلة على الصحراء الغربية التي استردها المغرب من اسبانيا 1976 واقترح 2007 منح الصحراويين حكماً ذاتياً تتمتع هيئاته المنتخبة ديمقراطياً بصلاحيات واسعة تحت السيادة المغربية، وهو ما ترفضه الجبهة.
وقال عبد العزيز إن الاعتراف بالجمهورية الصحراوية «سيكون قراراً سليماً وحكيماً، لأن الدولة الصحراوية المستقلة الكاملة السيادة على ترابها الوطني هي عامل اعتدال وتوازن واستقرار في المنطقة وستكون، بنهجها الديمقراطي المنفتح وشعبها الواعي والمسالم، صلة وصل وقوة تماسك والتحام بين شعوب وبلدان المنطقة».
وبعث بـ«رسالة أخوة إلى الشعب المغربي الشقيق وحكومته» دعا فيها للعمل من اجل الإسراع بتنظيم استفتاء حر، نزيه وشفاف للصحراويين و»نؤكد للشعب المغربي الشقيق وحكومته بأن قيام الدولة الصحراوية على هذا الأساس القانوني العادل سيكون في صالح المغرب وصالح السلام وحسن الجوار، إذ سيجد في الدولة الصحراوية ذلك الجار الطيب الصادق المتسامح، البعيد عن نزعة الثأر والانتقام، المستعد لتقاسم كل ما يملك مع جيرانه، في ظل الاحترام المتبادل لسيادة بلدان المنطقة وشعوبها».
واتهم زعيم جبهة البوليساريو المغرب بعرقلة إجراء هذا الاستفتاء لغياب الإرادة الصادقة لدى المغرب في التوجه نحو حل عادل وشامل للنزاع وقال «ليس هناك أي تفسير آخر لمحاولاته المستمرة لمنع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم لمتحدة، كريستوفر روس، من أداء مهامه والدخول إلى الصحراء الغربية، منطقة عمله الرئيسية، بل والعرقلة المكشوفة لزيارة الأمين العام نفسه إلى المنطقة، والسعي إلى تحديد موعدها ومسارها وهدفها، بعيداً عن المهام والمسؤوليات المعروفة للهيئة الأممية وأمينها العام، بما في ذلك السعي لفرض الجمود والسلبية في تقاريره وفي قرارات مجلس الأمن الدولي».
ومن المقرر أن يقوم الأمين العام للأمم المتحدة، بناء على قرار لمجلس الأمن، بجولة، تبدأ السبت، لدى أطراف النزاع الصحراوي والأطراف المعنية لاستطلاع الرأي والإعداد لتقرير يقدمه لمجلس يشكل أرضية القرار الذي يصدره المجلس في نهاية نيسان/ ابريل المقبل ختام دورة سنوية يعقدها حول النزاع الصحراوي.
وتشمل هذه الدولة اسبانيا وموريتانيا والجزائر ومخيمات تندوف حيث قيادة جبهة البوليساريو بالإضافة لتفقد مقر قوات الأمم المتحدة (المينورسيو) في منطقة بير لحلو التي تتواجد فيها جبهة البوليساريو خارج الجدار الأمني الذي شيده المغرب نهاية ثمانيات القرن الماضي لمنع هجمات جبهة البوليساريو، قبل وقف إطلاق النار 1991.
إلا أن بان كي مون لن يزور المغرب في هذه الجولة، وقالت مصادر الأمانة العامة للأمم المتحدة أن عدم زيارة المغرب يعود إلى وجود العاهل المغربي الملك محمد السادس في فرنسا، إلا أن الأوساط السياسية المغربية تتحدث عن عدم ارتياح المغرب لهذه الزيارة في هذا الوقت إضافة لما يعتبره عدم موضوعية ونزاهة مبعوثي بان كي مون للصحراء، ويخشى أن يخرج من جولته بخلاصات لا تنصف المغرب. 
وقال محمد عبد العزيز إنه لمن المؤسف أن نجد أطرافاً دولية فاعلة تساهم بشكل مخجل في تشجيع المغرب على المضي في التعنت والعرقلة. وقال انه ينتظر «موقفاً شجاعاً وحاسماً من فرنسا الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان للتخلي عن حماية المغرب ودفع المغرب إلى الانخراط الفعلي في جهود الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير، وبالتالي خلق مناخ ملائم لتعاون وثيق بين شعوب وبلدان المنطقة، يحقق المصالح المشتركة بين أوروبا وشمال إفريقيا.
واتهم زعيم جبهة البوليساريو المغرب بـ«التوسع والعدوان والاعتداء على الجيران وإغراق المنطقة بالمخدرات، كأكبر منتج ومصدر لمخدر القنب الهندي في العالم، والمساهمة الحاسمة في دعم وتشجيع عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم».
محمود معروف

 

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة